top of page
  • صورة الكاتبمستشار أول الطب الشرعي الدكتور هاني جهشان

المخاطر الصحية للتعامل مع النفايات


المخاطر الصحية للتعامل مع النفايات
المخاطر الصحية للتعامل مع النفايات

بعد عرضها على قناة المملكة اليوم 23-5-2023، مع كل حملة تنظيف الاماكن العامة باستخدام الايدي دون حماية. يتكرر التحذير ادناه👇 ولا حياة لمن تنادي، للاسف سلوك خطير على الطلاب وافراد الامن العام المشاركين.

تنبيه خطير... قبل الزج بالطلاب والمواطنين بجمع النفايات من الأماكن العامة من خلال مبادرات جولات النظافة، يتوجب على الجهات المنظمة تزويد الطلاب والمواطنين المشاركين بأدوات جمع القمامة اليدوية المخصصة لذلك، او قفازات متينة مخصصة لجمع القمامة

المخاطر على المواطنين وخاصة الأطفال حقيقة على صحتهم وحياتهم كما يلي:

قد تحتوي النفايات على ملوثات من جسم الإنسان كالبراز ومن ضمنها الجراثيم المسببة للأمراض المعدية والأوبئة، والطفيليات التي تسبب مدى واسع من أمراض الجهاز الهضمي، وتكون العدوى بوضع اليد على الفم أو الوجه.

الأجسام الحادة من مثل الزجاج المكسور أو السكاكين التالفة أو أغطية المعلبات، او المحاقن، قد تسبب الجروح القطعية وعواقبها الخطرة بسبب التلوث من النفايات من مثل الكزار والالتهابات الخمجية.

قد تحتوي النفايات مواد سامة او حارقة او سوائل التنظيف او المعادن الثقيلة والتي تشكل جميعها خطرا مباشرا على الصحة.

 

يتعرض جامعو النفايات لمجموعة متنوعة من مخاطر الصحة والسلامة.

مختصر الإصابات والامراض والحوادث التي قد يتعرض لها جامعو النفايات:

1) حوادث السقوط اثناء الصعود او النزول من مركبة النفايات المتوقفة، او من المنصات في أماكن جمع وطمر النفايات.

2) السقوط من مركبة النفايات المتحركة.

3) الإصابات الناتجة عن مركبة النفايات المتحركة بغفلة من السائق وصدم العامل ما بين الشاحنة وحائط او مركبة أخرى.

4) الإصابات التي قد يتعرض لها جامعو النفايات بسبب حوادث المرور مع مركبات أخرى أو بسبب صدمهم من قبل مركبات أخرى اثناء جمع النفايات.

5) إصابات العظام والعضلات والمفاصل الحادة بسبب حمل النفايات الثقيلة، بسبب المناولة اليدوية، وخاصة إصابات الظهر والاكتاف.

6) الإصابات الناتجة عن الانزلاق بسبب المواد الزيتية بالنفايات، او التعثر بالأجسام الصلبة من النفايات.

7) حمل اوزان ثقيلة بشكل مزمن يؤدي لالتهابات المفاصل المزمنة والم الظهر والانزلاقات الغضروفية.

8) بغفلة من مشغلي الآليات الهيدروليكية قد يتعرضوا لإصابات انضغاطية قد تكون قاتلة.

9) التعرض لمخاطر الجروح بالأجسام الحادة والمواد الكيماوية والمواد البيولوجية.

10) الإصابة بضربة الشمس بسبب التعرض للشمس أثناء الارتفاع الشديد بدرجة الحرارة، أو الإصابة بقضمة الصقيع من درجات الحرارة المنخفضة الثناء الصقيع وتراكم الثلوج.


إجراءات العمل الآمنة الواجب توفيرها لعمال جمع النفايات، ووجوب التقيد بها من قبل العمال أنفسهم:

1) يجب مراجعة اجراء فحص السلامة والامان مع بداية كل وردية، عمل وتذكير السائق وعمال الجمع بها.

2) يتوجب ارتداء ملابس ومعدات الحماية الشخيصة.

3) توعية السائق وجامعي النفايات من المخاطر المرورية المحتملة لمركبة النفايات.

4) بكل الأحوال يجب جمع النفايات من جانب واحد من الطريق تجنبا لحوادث الدهس.

5) الابتعاد عن المركبة بمساقة مناسبة أثناء تشغيل ضغط القمامة.

6) يجب عدم الوقوف عن المنصة الخلفية لمركبة جمع النفايات او التعلق بمؤخرة المركبة لأكثر من 300 متر في المرة الواحدة.

7) يتوجب على سائق مركبة جمع النفايات عدم تشغيل المركبة الا بعد التأكد من وقوف العمال على المنصة الخلفية للمركبة بشكل آمن.

8) يجب قيادة المركبة بسرعة بطيئة لا تتجاوز 20 كلم بالساعة، والتوقف الكامل للمركبة عند الوصول للمطبات والحفر.

9) يجب الالتزام بعدم زيادة وزن الحمولة عن الوزن المقرر لنوع المركبة وعدم استعمال المركبة لأمور غير جمع النفايات، وعدم استعمال المركبة الا من قبل السائق ذو العلاقة وعمال الجمع.

10) يجب التأكد من سلامة مركبات جمع النفايات دوريا، ويشمل ذلك سلامة وجودة الإطارات، الكوابح، نظم الرفع والتنزيل الهيدروليكية، اضاءة المركبة، وجود حقيبة الإسعافات الأولية، تزويد المركبة بكاميرات رقيمة، وجود أجهزة تنبيه عند رجوع المركبة للخلف.


الملابس وأدوات الحماية الشخصية الواجب استخدامها من قبل عمال الجمع ومن قبل لعاملين في مكب النفايات وفي قاعات فرز النفايات:

1) أدوات الحماية الشخصية تشمل ما يلي: نظارات حماية، سترة بـألوان عاكسة، قفازات حماية مناسبة للحماية من الجروح القطعية والوخزية، الملابس المجهزة التي تغطي الجسم بالكامل، أحذية يوجد أصابع في نعلها غير قابلة للانزلاق.

2) في الجو الحار المشمس، يجب ان تكون الملابس بلون فاتح، والاكمام طويلة، والسترة الملومة العاكسة تكون مصنوعة من مواد على شكل شبكة. ضرورة استعمال النظارات الشمسية، وضرورة ارتداء قبعة للحماية من احتمال حدوث ضربة الشمس، شرب كميات مناسبة من المياه، وتجنب العمل في وقت الظهيرة وعند الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.

3) في الجو البارد، يجب استعمال نوعية جيدة من الملابس الشتوية، واستعمال قبعة شتوية، واستعمال الملابس الدكنة اللون، والسترة الملونة العاكسة يجب ان تكون محكمة، والاحذية يجب ان تكون سليمة غير قابلة للانزلاق في ظروف الجليد وتراكم الثلوج، ويجب بدء العمل بوقت متأخر لتجنب مخاطر الانزلاقات.

4) في الجو الممطر، يجب استعمال ملابس إضافية والتأكد من استعمال السترة الملونة العاكسة، والاحذية التي تمنع تسرب الماء للقدمين.


النظافة الشخصية التي يتوجب على عمال الجمع والفرز وفي المكبات الالتزام بها:

1) التوعية بأهمية غسل او تعقيم اليدين بشكل متكرر وخاصة قبل الاكل والشرب.

2) عدم ملامسة العينين والفم والأذنين اثناء جمع او فرز النفايات او التعامل مع النفايات المكبات.

3) عند التعرض لاي جرح ومهما كان بسيطا أو الوخز بإبرة، يجب تلقي العلاج مباشرة بإشراف طبي.

4) التأكد من تلقي لقاحات التيتانوس والتهاب الكبد.

5) الاستحمام يوميا بعد نهاية كل وردية عمل مباشرة.

6) غسل الملابس بشكل منفصل عن ملابس افراد الاسرة.


المخاطر في مكب النفايات

المخاطر في مكب النفايات هي امتداد للمخاطر اثناء جمع النفايات وتعتمد مباشرة على ماهية البنية التحتية للمكب وإن كان يهدف لفرز وإعادة تدوير النفايات وهل المكب مجهز بالمعدات الميكانيكية الحديثة من عدمه. وما يلي استعراض مفصل لمخاطر التعامل مع النفايات.

1) التعرض للأدوات الحادة وللمواد الكيميائية والبيولوجية الضارة: تنتج بالعادة عن جهل المواطنين وعمال المصانع والمطاعم ومحلات البقالة والمجمعات التجارية، وعمال صيانة المركبات، والمستشفيات والمراكز الصحية، وغياب الثقافة العامة بالحفاظ على البيئة والتعامل المثالي الآمن بالتعامل مع النفايات.

1. مخاطر التعامل مع الاجسام الحادة او المدببة من مثل الزجاج المكسور والمسامير وقطع المعادن الحادة وشظايا الخشب، واغطية المعلبات، والسكاكين التالفة، وشفرات الحلاقة... إلخ...

2. الكيماويات الصناعية والمنزلية من مثل زيت المحركات، والمذيبات، والمنظفات ومواد الكلور، والزئبق، ومخلفات البطاريات، والمبيدات الفسفورية العضوية، ومبيدات الحشرات الأخرى، والمواد الكيماوية الحارقة والاحماض والمواد القلوية...

3. بقايا الحيوانات الميتة والمتعفنة والتي قد تلقى بالنفايات من مثل القطط، والكلاب والفئران والجردان، والتي قد تكون قد توفيت بعد تسلقها حاويات النفايات.

4. المخاطر البيولوجية مثل نفايات الطعام المتعفنة، والمناديل الورقية المستعملة، وحفاضات الأطفال المستعملة، وبراز الحيوانات، وهي جميعها تحتوي على مسببات الامراض من جراثيم، وطفيليات، وبكتيريا، وفيروسات.

5. مخاطر النفايات الطبية من المستشفيات والعيادات نتيجة التراخي بالتخلص منها حسب الأصول الفنية، والتي تتضمن مخاطر التعرض للمواد البيولوجية كالدم والبول والمواد الكيماوية الخطرة والسامة والعقاقير الطبية والتي تستعمل في مختلف المجالات الطبية، وهناك خطر التعرض للزرق العرضي بالمحاقن الطبية المستعملة والتي تحمل مجازفة بتلوثها بالأمراض الخطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي وهناك خطر العدوى من الغيارات الطبيبة والتي قد تحتوي على شاش ملوث بالدم وإفرازات الجسم والصديد، وفي حالات نادرة جدا قد يتم التخلص من الأجزاء المبتورة من جسم الإنسان أثناء العمليات الجراحية في النفايات.

6. التعرض لمخاطر الأمراض المنقولة بواسطة الذباب والبعوض والفئران والحشرات والحيوانات الأخرى التي تشكل النفايات البيئة الخصبة لتكاثرها.

7. تشكل النفايات بيئة خصبة لغذاء الكلاب الضالة وغيرها من الحيوانات، وبالتالي وجود خطر تعرض للعض من قبل هذه الحيوانات وبالتالي المجازفة بالتعرض لداء الكلب.

8. خطر التعرض للحرق بسبب اشتعال النفايات إن كان قصدا بهدف تقليل حجمها ووزنها أو بسبب اشتعالها تلقائيا في بعض الحالات بسبب تولد غاز الميثان من تحلل النفايات العضوية، ويشمل ذلك مخاطر الاختناق بهذه الغازات.

9. عند استعمال احزمة فرز النفايات هناك مخاطر عدوى العمال بالجراثيم العالقة على عبوات الشراب والطعام الملوثة بالجراثيم من قبل من كان قد استخدمها.

2) مخاطر الإصابات الناتجة عن شاحنات النفايات الكبيرة والرافعات الشوكية، وهذه المعدات ضرورية لنقل الكميات الكبيرة من النفايات. بسبب الجهل أو لإهمال أو قلة الاحتراز بالتعامل مع هذه المعدات قد يؤدي إلى إصابات الدهس او الكبس او السحق إذا لم يتم تأمينها وتخزينها بشكل صحيح، وإصابات العمال هذه هي بالعادة خطيرة وعلى الاغلب ان تكون قاتلة.

3) في مكبات النفايات التي أنشأت بهدف الفرز، يتوقع ان يتوفر بها ماكينات ضخمة من مثل الضواغط واحزمة النقل وآلات الفرز. هذه الماكينات تتطلب صيانة عامة دورية للمحافظة على إدامة عملها وعلى أمنها وسلامتها من التسبب بأي مخاطر او إصابات للعمال. إذا لم يتوفر شروط السلامة في هذه الماكينات فقد تتسبب في بتر الأصابع أو اليدين أو بإصابات سحق قاتلة. يجب ان يتوفر بها مفاتيح خاصة تمنع تشغيلها الا بعد اجراء الصيانة الدورية.

4) مخاطر الغبار والملوثات الجوية للنفايات تسبب ضرر على الجهاز التنفسي للعمال، من مثل جزئيات دقيقة من البلاستيك والزجاج المسحوق، والمخاطر البيولوجية السامة للأسبستوس والسيليكا والمعادن الأخرى، ومخاطر الغازات الناتجة عن براز الحيوانات والاطعمة المتعفنة والمخلفات العضوية الأخرى التي تنتقل عبر الهواء على شكل هباء بيولوجي. ويتوقع من العمال استخدام الأقنعة المخصصة للوقاية من هذا الهباء والعمل في قاعات كبيرة نسبيا ذات تهوية جيدة.

5) الضرر المزمن الناتج عن تكرار إصابات الالتواء والانحاء والسقوط والاجهاد المتكرر بسبب طبيعة العمل مع الماكينات الثقيلة واحزمة الفرز وأيضا الوقوف لفترات زمنية طويلة، فظروف العمل هذه تؤدي حتما لألم والتهابات مزمنة في المفاصل وخاصة مفاصل الكتفين والركبتين واليدين والأصابع وألم مزمن في أسفل الظهر وخاصة الناتج عن الانزلاقات الغضروفية.


الوقاية والاستجابة لمخاطر العمل في جمع وفرز النفايات وفي مكبات النفايات؟

1) على المستوى الوطني يتوجب وجود جهة موحدة ومعروفة ومعلن عنها تتحمل مسؤولية برامج التوعية والتثقيف بأهمية التعامل مع النفايات وفرزها وتدويرها وتجنب مخاطرها، إن كان في المنازل أو في المحلات والأسواق ومجمعات التسوق، والمنشأت ومقدمي الخدمات. يتوقع ان يخطط لهذه البرامج وتنفذ وترصد وتقييم بحيث تكون مستدامة بدعم من ميزانية الحكومة، وليست قائمة فقط على المساعدات للدول المانحة وهذه بالعادة تنتهي بانتهاء البرنامج ونفاذ التمويل الأجنبي.

2) مسؤولية البلديات وأمانة العاصمة ومؤسسة الضمان الاجتماعي:

1. التخطيط والتنفيذ والرصد والتقييم لبرامج مستدامة تستهدف التوعية وتدريب العمال في الميدان، ولكافة العاملين، والمدراء، والمساعدين.

2. البنية التحتية لحاويات النفايات وللمركبات والماكينات ومشاريع التدوير يجب ان تكون حسب المعايير المهنية الدولية.

3. ضمان الصيانة الدورية لمركبات نقل النفايات وماكينات واحزمة الفرز لضمان السلامة والأمان.

4. حماية العمال صحيا

يشمل ذلك مسؤولية مشتركة ما بين المؤسسات البلدية ومؤسسة الضمان الاجتماعي.

‌أ. توفير التأمين الصحي لجميع العمال.

‌ب. توفير الخدمات الصحية الوقائية ومن ضمنها اللقاحات الضرورية لطبيعة العمل هذه واهمها الكزاز والكبد الوبائي.

‌ج. توفير النفاذ العاجل الى الخدمات الصحية الطارئة في حال التعرض لاي حادث او إصابة أثناء العمل.

‌د. توفير الخدمات الطبية للأمراض المزمنة التنفسية ولأمراض المفاصل وألام الظهر.

5. حماية العمال اقتصاديا

يعتبر العمل في جمع النفايات وفي مكبات النفايات وفي فرز النفايات من الاعمال الخطرة في كل دول العالم، ويتوقع من الضمان الاجتماعي ان يعتبرها كذلك، إذا لم يكن قد تم ذلك سابقا ليستفيد العمال من العلاوات المخصصة للمهن الخطرة.

الدكتور هاني جهشان مستشار الطب الشرعي

الخبير في حقوق الإنسان



١٢٧ مشاهدة

Comments


bottom of page