top of page

وفيات الاطفال الرضع

وفيات الاطفال الرضع الفجأة هي موضوع مهم وحساس في مجال الصحة العامة. إن هذه الظاهرة تحدث عندما يموت طفل أو رضيع بشكل مفاجئ وغير متوقع دون سبب واضح أو معروف.

وفيات الاطفال الرضع

تعريف المشكلة: 

وفيات الاطفال الرضع الفجأة هي موضوع مهم وحساس في مجال الصحة العامة. إن هذه الظاهرة تحدث عندما يموت طفل أو رضيع بشكل مفاجئ وغير متوقع دون سبب واضح أو معروف. وتشمل الأسباب المحتملة لهذه الوفيات مضاعفات الولادة المبتسرة، واختناق أو رضح الولادة، والالتهابات، والتشوه الخلقي، والإصابات العرضية الو تعرض الطفل لعنف غام، وتتفاوت معدلات هذه الوفيات بين البلدان والمناطق، وترتبط بعوامل مثل التغذية، والمياه والأغذية المأمونة، والرعاية الصحية المؤهلة، والظروف الاجتماعية والاقتصادية


يجب على الآباء والأمهات والمجتمعات أن يكونوا على دراية بخطورة هذه المشكلة، وأن يتخذوا التدابير اللازمة للحد منها. التدابير التي يمكن اتخاذها هي:

(1) تلقي رعاية صحية مناسبة قبل وأثناء وبعد الحمل.

(2) اختيار مكان آمن ونظيف للولادة، والحصول على مساعدة من قابلة أو طبيب مدرب.

(3) تطعيم الطفل ضد الأمراض المعدية، وإرضاعه بالحليب الطبيعي إذا أمكن.

(4) تجنب التدخين أو التعرض للدخان في المنزل أو في أي مكان آخر.

(5) تأمين بيئة نوم آمنة للطفل، بحيث يكون على ظهره على سطح صلب ونظيف، دون أغطية أو مخدات أو لعب تغطي وجهه أو تسد أنفه أو فمه.

(6) مراقبة صحة الطفل باستمرار، والبحث عن علامات التحذير مثل الحمى، أو التنفس السريع، أو الصعب، أو التغير في الشهية أو السلوك.

(7) استشارة الطبيب فوراً إذا كان هناك أي شك في حالة الطفل، أو إذا حدثت حالة وفاة فجائية لطفل آخر في الاسرة او المحيط المجتمعي.


للاطلاع على المدونات الخاصة بموضوع وفيات الاطفال الرضع، تابع الرابط:

https://www.jahshan.com/child-and-infant-death

bottom of page