top of page

منظومة حقوق الإنسان

حقوق الإنسان هي الحقوق التي تضمن للبشر كرامتهم وحريتهم ومشاركتهم في الشؤون العامة

منظومة حقوق الإنسان

حقوق الإنسان هي الحقوق التي تضمن للبشر كرامتهم وحريتهم ومشاركتهم في الشؤون العامة. هذه الحقوق متأصلة في جميع البشر بغض النظر عن أي اختلافات بينهم. تعتبر حقوق الإنسان مجالاً مهماً في القانون الدولي والسياسة والأخلاق. تحدد حقوق الإنسان المعايير الأساسية التي يجب أن تحكم العلاقات بين الدول والأفراد والجماعات. تتضمن هذه المجموعة من المدونات اهم الانتهاكات لحقوق الانسان.


الاعلان العالمي لحقوق الإنسان (رابط)

أبرز وثيقة في تاريخ حقوق الإنسان هي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الأمم المتحدة في عام 1948. يضم هذا الإعلان 30 مادة تحدد حقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبشرية. يعتبر هذا الإعلان مصدر إلهام للعديد من المعاهدات والاتفاقيات والدساتير التي تضمن حماية حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم.


حقوق الإنسان هي ضرورة لبناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً

حقوق الإنسان لا تخضع للتفاوض أو التجزئة أو التصرف. يجب على جميع الدول احترام حقوق الإنسان وحمايتها وإعمالها. كما يجب على جميع الأفراد والجماعات احترام حقوق الآخرين والتضامن معهم في دفاعهم عن حقوقهم. حقوق الإنسان هي ضرورة لبناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً.


مجالات حقوق الإنسان:

حقوق اللاجئين، حقوق ضحايا العنف والاستغلال والاتجار، حقوق المرضى، حقوق ذوي الإعاقة، الحق بالصحة والحياة والعلاج، حقوق الاطفال، حقوق النساء، حقوق الموقوفين والسجناء، حقوق المرضى النفسيين، حقوق الاطفال في نزاع مع القانون، حق المواطن بالحرية والكرامة، الحق في بيئة نظيفة.


تابع الرابط للإطلاع على العديد من المدونات عن حقوق الإنسان والانتهاكات لهذه الحقوق:

https://www.jahshan.com/human-rights


bottom of page