top of page

تعاطي المخدرات والادمان عليها

تعاطي المخدرات هو استخدام الأدوية أو المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب تغييرات في الحالة النفسية أو الجسدية للشخص. تعاطي المخدرات يمكن أن يكون ضاراً بالصحة والسلامة والمجتمع....

تعاطي المخدرات والادمان عليها

تعاطي المخدرات هو استخدام الأدوية أو المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب تغييرات في الحالة النفسية أو الجسدية للشخص. تعاطي المخدرات يمكن أن يكون ضاراً بالصحة والسلامة والمجتمع، ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان والوفاة في بعض الحالات. مخاطر وعواقب تعاطي المخدرات على الفرد والمجتمع.


أولاً، تعاطي المخدرات يؤثر على صحة الفرد بشكل سلبي، يسبب اضطرابات نفسية وعصبية:

مثل القلق، والاكتئاب، والذهان، والفصام، والهلوسة، والارتباك، والذاكرة الضعيفة، والانتحارية. يسبب أمراض عضوية وجسدية، مثل التهاب الكبد، والفشل الكلوي، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، والإصابة بالأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو فيروس التهاب، الوفاة نتيجة جرعة زائدة قاتلة.


ثانياً، تعاطي المخدرات يؤثر على سلوك الفرد وعلاقاته مع الآخرين بشكل سلبي:

فهو يمكن أن يسبب انخفاض في الأداء الأكاديمي أو الوظيفي، وزيادة في خطر التورط في حوادث المرور أو الجرائم أو العنف. كما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، والانعزال عن الأصدقاء والأسرة، وتدهور في جودة الحياة. كما يمكن أن يؤدي إلى تطور اضطرابات انفصامية مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة أو اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب شخصية حدية.


ثالثاً، تعاطي المخدرات يؤثر على المجتمع بشكل سلبي:

فهو يمكن أن يزيد من التكاليف الصحية، والاجتماعية، والقانونية للحكومات، والمؤسسات. يزيد من مشاكل التهميش والفقر والبطالة والتمييز والاستغلال والاتجار بالبشر. كما يمكن أن يزيد من خطر انتشار الأمراض المعدية، والأوبئة، والحروب، والإرهاب. كما يمكن أن يؤدي إلى تقويض القيم الأخلاقية والثقافية والدينية للمجتمعات.


الوقاية والاستجابة لحالات تعاطي المخدرات:

لذلك، يجب على الفرد والمجتمع الوقاية من تعاطي المخدرات ومكافحته بشتى الوسائل، مثل التوعية والتثقيف والإرشاد والعلاج، والدعم، والتشريع، والرقابة. كما يجب على الفرد تحسين صحته النفسية والجسدية، وتنمية مهاراته الحياتية، وبناء علاقات إيجابية مع الآخرين، واستغلال فرص التعليم والتوظيف، والمشاركة في الأنشطة الإبداعية والترفيهية، والابتعاد عن المؤثرات السلبية. كما يجب على المجتمع توفير بيئة آمنة وصحية وعادلة لجميع أفراده، وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والقانونية للوقاية من تعاطي المخدرات وعلاجه، وتشجيع التضامن والتعاون بين مختلف الجهات المعنية.


للاطلاع على المزيد من المعلومات تابع المدونات في الرابط:

https://www.jahshan.com/drugs-and-addiction

bottom of page