top of page

الطب الشرعي وحقوق الانسان

الطب الشرعي هو العلم الذي يطبق المعارف والمهارات الطبية في حل القضايا القانونية والجنائية.

الطب الشرعي وحقوق الانسان

تعريف ومجالات الطب الشرعي:

الطب الشرعي هو العلم الذي يطبق المعارف والمهارات الطبية في حل القضايا القانونية والجنائية. إنه يساهم في حماية حقوق الإنسان من خلال توفير الأدلة العلمية والموضوعية عن سبب وطريقة وزمان ومكان الوفاة، أو الإصابة، أو المرض، أو التعذيب، أو التحرش، أو التلاعب الوراثي وجميع الجرائم التي تقع على جسم الإنسان التي تتطلب تدخلا قضائيا أو شرطيا، كالعنف الاسري والعنف ضد الطفل والعنف الجماعي، والإرهاب ويعمل على تحديد هوية الجثث، أو الأشلاء، أو الآثار البيولوجية، أو المادية المتعلقة بالجرائم، أو الكوارث.


الطب الشرعي وحقوق الإنسان:

الطب الشرعي يندرج تحت مظلة حقوق الإنسان لأنه يحترم كرامة وحرية والحق في الحياة والصحة والعدالة للضحايا، والمتهمين، والشهود، والمجتمع. إنه يلتزم بالمبادئ الأخلاقية والقانونية والمهنية للطب، وهي المسؤولية والكفاءة والنزاهة، والسرية، والحياد، والتضامن. إنه يتعاون مع السلطات المختصة، والقضاء والشرطة والهلال والصليب الأحمر ومؤسسات المجتمع المدني، لتحقيق الحقيقة وإنصاف المظلومين ومكافحة الإفلات من العقاب.


دور الاطباء الشرعيين:

نحن نسعى جاهدين لتعزيز حقوق الإنسان والعدالة من خلال تطبيق المعرفة الطبية والعلمية. مهمتنا هي سد الفجوة بين الطب والقانون والعدالة الاجتماعية، وضمان حماية حقوق الإنسان. نحن ملتزمون بتحقيق الإنصاف والعدالة من خلال مجموعة متنوعة من المعرفة والمهارات. الدكتور هاني جهشان هو خبير رائد في هذا المجال، وتساعد خبرته وتوجيهاته في تمييزنا عن البقية. 


رابط جميع مدونات الطب الشرعي وحقوق الإنسان:

https://www.jahshan.com/blog

bottom of page